• Aida Alzanki

كيف أطور من مهارة التصوير السينمائي؟

إن التصوير السينمائي هو أحد عواميد العمل السينمائي بجانب الإخراج والتمثيل والأزياء ...إلخ، ونظرا لتسليط الضوء بكثرة على المخرج والممثل يتناسى الكثير من الناس وصناع الأفلام المبتدئين عن مهمة المصور والتي تحتوي على الكثير من العناصر المهمة التي يجب النظر فيها إذا ما أردنا أن ننتج عمل محترف يواكب الأعمال العالمية. وهذه المواكبة هي ليست فقط من أجل أن نكون نفس الآخرين ولكن من أجل أيضا أن نصنع صورتنا الخاصة التي تعبر عنا، فنظرا لحصر المدارس السينمائية في الدول الغربية الأجنبية نجد الكثير من صناع الأفلام يقومون بتصوير أفلامهم المستوحاة من الفنون الغربية والتي قد لا تتناسب مع صورة بيئتنا العربية فعلى سبيل المثال عندما يتم إستخدام اللون الأزرق بكثرة لتلوين الأفلام أو الأخضر مع العلم إن بيئتنا صحراوية والألوان التي نراها يوميا هي إما الأصفر أو البرتقالي وهذا ما يجعل المشاهد العربي للأفلام العربية يشعر بعدم الاندماج أو الارتباط تجاه الصورة المعروضة على الشاشة. كذلك عدم الاهتمام في عنصر التصوير يجعل العمل الفني فقيرا خصوصا وإذا تم تصويره من دون دراسة. وفي زاوية أخرى نرى امثلة جدا تفخر بها السينما العربية كفيلم الآخر وفيلم في بيتنا رجل وفيلم كفرناحوم على سبيل المثال لا الحصر وأرى تفوق هذه الأفلام هو إن المخرجين للأعمال كانوا فعلا يولون اهتماما كبيرا للتصوير السينمائي وكيفية توظيفه حتى يخدم الحبكة.






فما هو التصوير السينمائي؟

إن التصوير السينمائي هو بكل بساطة التقاط صورة متحركة عن طريق آلة الكاميرا، ولكن هذا التعريف لا يعبر فعليا عن التصوير السينمائي فإذا ما أردنا حقا التعرف على التصوير السينمائي لا بد النظر في عناصر التصوير والتي بدورها تعرفنا على التصوير السينمائي بشكل أدق، فا هي عناصر التصوير السينمائي؟


زاوية الكاميرا

إن أحد الأمثلة المشهورة التي يتم تعليمها لأي صانع أو مصور للأفلام هو أنه عندما تحمل الكاميرا وتصور فإنك لا تحمل الكاميرا وإنما أنت في الحقيقة تحمل عين المشاهد، فأنت تحدد ما يراه المشاهد وما لا يراه، فإن المكان أو الزاوية التي ستضع فيها الكاميرا أمر جدا مهم ويجب التفكير فيه، حيث إن كل زاوية قد تعطي إنطباع أو إحساس معين فعلى سبيل المثال إذا ما وضعنا الكاميرا في زاوية عالية High Angle فإنه غالبا ما تصور الشخصية بصورة ضعيفة في حين إذا تم وضع الكاميرا في الزاوية السفلية Low Angle فإنه غالبا ما تصور الشخصية بصورة القوة، ومن أجل هذه المعاني لابد التفكير قبل التقرير في أي زاوية يتم وضع الكاميرا وماهي الحبكة وهل هذه الزاوية تخدم القصة التي يتم روايتها أم لا؟





حركة الكاميرا

هنالك الكثير من الحركات التي تستطيع الكاميرا أن تقوم بها ولا زال المصورون يقومون باختراع وتطوير الحركات التي تقوم بها الكاميرا، فعلى سبيل المثال هذه إحدى الحركات المشهورة للكاميرات Hand held, Tracking , Dolly, Boom ... إلخ.

إن حركة الكاميرا تترجم إحساس أو تعطي إنطباع معين من المشاعر التي تساعد المشاهد على الإندماج في حبكة الفيلم، فعلى سبيل المثال إذا لاحظنا أفلام الرعب سنشاهد إستخدام اكثيرا لحركة Dolly , push in للكاميرا، حيث إن هذه الحركة تعطي إنطباع الترقب والتوتر وكأن هنالك شيء ما سيحصل وهذه الحركة تعزز الحبكة وتجعل المشاهد مندمجا في الفيلم. أيضا لدينا في أفلام الحرب سنشاهد الكثير من استخدام حركة Hand held وهي بأن يقوم المصور بمسك الكاميرا دون وجود أي داعم أو مثبت للإهتزاز وبالتالي تحتوي الصورة على هزات وهذه الحركة تعطي إنطباع الواقعية والحركة التي توثق المشاهد الحربية، من الأمثلة السابقة نرى كيف إن حركة الكاميرا تخدم القصة في توصيل الإحساس وفي إعطاء معنى خاص.



مقاس الصورة

يوجد العديد من المقاسات للصورة ومن أشهرها هي Wide shot , Medium shot and Close-up، إن مقاس الصورة عامل مهم ويعتبر لغة ثانية للتعبير عن مشاعر الشخصية فمثلا أذا ما قمنا بتصوير لقطة واسعة وفي نص الصورة شخص وحيد واقف فإن هذه الصورة بمساحتها الكبيرة تعطي إنطباع أن الشخصية يعاني من الوحدة، ولو قمنا بتصوير نفس المشهد ولكن بلقطة جدا قريبة فإن هذا المقاس سوف يعطي إنطباع إن الشخصية قد تعاني من الضيق. نرى من خلال هذه الأمثلة كيف للمقاسات أن تترجم لنا مشاعر وأحاسيس وتضفي معاني ثانوية لا تحتاج إلى نصوص لتخبرنا بها.




تكوين الصورة

تكوين الصورة والذي نعني به هو طريقة توزيع الشخصيات أو الأشياء في الصورة فإن طريقة توزيع الشخصيات تعطينا إنطباع ورسالة حول القصة أو من هو المهم أو غير المهم في المشهد فلو كنا نشاهد مشهد بين شخصيتين يتحدثون وكانت المسافة بينهم كبيرة فسنعلم بكل بساطة إن الشخصيتين لا يشعرون بالود تجاه بعضهم، ولو صورنا مشهد وبه شخصية تملأ الصورة أكثر من شخصية أخرى فإننا سنعلم بأن الشخصية الأولى هي المسيطرة والقوية، وهنا نرى قوة تكوين الصورة وكيف نصور الأشياء ويلتقطها بشكل معين يساعد في إعطاء إنطباع أو رسالة خاصة.




Focus - نقاط التركيز

يعتقد الكثير من صناع الأفلام أن نقاط التركيز تكون فقط على الشخصية المتحدثة في المشهد ولكن في حقيقة الأمر هذا الأمر ليس ضروريا، فنقاط التركيز هي أحد الأدوات المهمة التي من خلالها تستطيع التقاط انتباه المشاهد تجاه شيء ما في الفيلم فعلى سبيل المثال لو شاهدنا مشهدا وبه شخصيتين تتحدثان وكان نقاط التركيز على شخصية رقم ١ فما سنشعر به إن شخصية رقم ٢ غير مهمة أو مهمشة كوننا لم نرى أي نقاط تركيز عليها. كذلك أحيانا يتم وضع نقاط التركيز على بعض الأدوات كمسدس على سبيل المثال وهو ما يعطي مؤشر أنتباه وتحذير للمشاهد كأن هنالك شيء ما سوف يحدث مرتبطا بهذه الأداة.


الألوان

وهو موضوع قد تحدث به في مقالة سابقة إذا كنتم مهتمين للقراءة حول هذا الموضوع يرجى النقر على هذا الرابط

https://www.cinemagics.com/post/اللون-في-الفيلم

الإضاءة

إن الإضاءة أحد العوامل المهمة في عناصر التصوير السينمائي، فهنالك الكثير من القواعد الخاصة لطرق توزيع الإضاءة على حسب تصنيف الفيلم المراد تصويره فإذا كنت تريد تصوير أفلام الرعب أو فيلم رومنسي فهنالك طرق خاصة لتوزيع الإضاءة التي تساعد في خلق الجو العام للقصة. فإذا ما انتبهنا على أفلام الرعب سوف نرى إنها تعتمد على الإضاءات الخافتة وغالبا تصور في الليل ويتواجد الكثير من الظلال في الصورة وهذا بسبب إن هذا النوع من الإضاءة يساعد في توظيف الإحساس الخاصة للقصة ألا وهو الرعب، ولكن هذه القواعد هي ليست قوانين وبالتالي تستطيع أن تقوم بكسرها بكل سهولة كما فعل المخرج آري أستر في فيلم Midsommar حيث إن الفيلم يصنف كـ contemporary horror وهي أحد التصنيفات الحديثة لأفلام الرعب، الإضاءة المستخدمة في الفيلم كانت إضاءة شمس أو مقاربة لضوء الشمس ولكنك سوف تشعر بالرعب أيضا على الرغم من الكمية الهائلة من الضوء المتواجد في الصورة ولكن إحساس الخوف ينبع من عدم الواقعية لكمية الضوء المستخدم والذي يجعلك تشعر بأن هنالك شيء ليس على ما يرام، وهذا يعتبر طريقة ذكية في كيفية أستخدام الأدوات لتوصيل رسائل وأحساسيس مختلفة.




حسنا بعد أن تعرفنا على عناصر التصوير السينمائي ماهي الطريقة المثلى لتطوير مهاراتي في التصوير ؟

عندما بدأت رحلة تعلم التصوير السينمائي قمت بسؤال جميع المختصين في هذا المجال عن نصيحة يقدمونها لي كمبتدئة في هذا المجال، وجميعهم أسدوا إلي نفس النصيحة والتي ظننت لمدة طويلة من الزمن إنها دعابة ولكنها كانت فعلا نصيحة من ذهب، أنظر حولك، نعم أنظر حولك لأن ما ستصوره هو ما تعيشه وتراه يوميا أنظر إلى الضوء من حولك في المقهى في المحلات في البيوت كيف تم توزيع الضوء هل هو حاد هل هو خافت ماهو لونه ليس فقط الأماكن ولكن أيضا اللوحات الفنية، أنظر إلى الظلال والإضاءة التي تم رسم بها اللوحة فإن اللوحات تعتبر من أكبر مصادر الإلهام للمصورين والمخرجين، شاهد الأفلام أكثر من مرة وعندما تجد مشهد تود أن تقوم بتصويره، قم بتحليل هذا المشهد من أين الإضاءة وماهي حركة الكاميرا و كيف نستطيع أن نصل لهذه النتيجة وقم بإعداد خطتك وأبدأ بالتطبيق، ستقع في الكثير من الأخطاء وهنا تبدأ مرحلة التعليم فعليا عندما نقع في الخطأ ونحاول أن نعالجه عن طريق التفكير والتجربة بحلول أخرى حتى نصل إلى النتيجة المرجوة. وقد كانت هذه أفضل نصيحة قدمت لي وساعدتني على التطور في مهارة التصوير.



بعد الملاحظة والتحليل والتجربة نأتي إلى المطالعة، إننا اليوم نعيش في زمن نحن محظوظين من الكم الهائل امن المعلومات الخاصة بالتصوير السينمائي التي تتوافر من حولنا وبالمجان، فبجانب الكتب والمجلات التعليمية يوجد الكثير من المحتوى التعليمي على منصة يوتيوب والتي تقوم بشرح كيفية تصوير هذه المشاهد أو تطبيق هذه التقنيات مع ذكر الأدوات المستخدمة، ناهيك عن المبادرات الجميلة التي يقوم بها الكثير من المصورين العالميين من أمثال روجر ديكنز وهو مصور بريطاني مشهور فاز بعدة جوائز للأوسكار، حيث يمتلك موقعه الخاص الذي يقوم فيه بالإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة في التصوير السينمائي، مع وجود تسجيلات صوتية تستطيع الاستماع لها حيث يقوم بشرح وإعطاء الكثير من المعلومات التي لن تستطيع أن تجدها في أي مدرسة خاصة لتعليم الفنون السينمائية، بلا مبالغة.


علاوة على ذلك فإن شركة سينماتك تعتبر من أحد المساهمين والداعمين لصناع الأفلام في دولة الكويت، حيث يقومون بتوفير معدات بالمجان لمن يود التجربة أو حتى تصوير فيلمه، إن الفرص التي تتواجد اليوم أمام صناعي الأفلام لا مثيل لها، قبل عشر سنين عندما كنت في جامعة الكويت وكنت أود التعلم أكثر عن صناعة الأفلام كنت أبحث في رفوف مكتبة الشيخ جابر الأحمد الصباح عن كتب لتعلم التصوير ولم أجد كتابا واحدا ويوتيوب في ذلك الوقت كان لازال في بداية مشواره ولا يحتوي على أي محتوى خاص في الفنون السينمائية، أما اليوم فنحن نعيش في فترة جدا جميلة من حيث كمية المعلومات الوافرة التي من حولنا فما علينا سوى التجربة والتصوير!


https://www.rogerdeakins.com

https://www.hurlbutacademy.com

https://www.studiobinder.com

https://cinematography.com







11 views
SERVICES
COMMUNITY

Cinemagic is a leading company in the field of content productions and digital media services. Serves the Middle East and North Africa region MENA. We empower companies globally to tell a better story through moving pictures.

We can help you promote your vision, idea, or product through innovative technologies that we harness. 

 

 © 2020 Cinemagic Kuwait. All Rights Reserved.

  • LinkedIn
  • Instagram
  • Vimeo
  • YouTube
  • Facebook
  • Twitter